لن نسكت عن ظلم التحكيم.. ملعب عطبرة لا يصلح للمشي ناهيك عن لعب كرة القدم..!!

 

الصحافة الرياضية إبتعدت عن الأدوار الاساسية.. تصريحات اللاعبين في الميادين وليس في “الجرائد”

 

جيوفاني لم يكن يستحق الطرد.. عمار سيغادر للقاهرة.. ونزار سيعود (20) مارس

 

حوار: عبد الرحمن الماحي

 

 

يعتبر الباشمهندس محمد عبد اللطيف هارون أحد ابرز الكوادر النشطة في مجلس إدارة نادي الهلال، وقد سبق له التنقل في العديد من القطاعات المختلفة غير أنه لفت الأنظار إليه بشدة عندما كان رئيس مناوب لقطاع المنشأت وكذلك كرئيس للقطاع الرياضي بنادي الهلال وهي المهمة التي يتولاها حالياً عضو مجلس الإدارة في موسم ينظر إليه الاهلة بنوع من الامل بتحقيق العديد من الانجازات، وبعد أن ترشح الهلال للدور الاول لمسابقة دوري أبطال افريقيا على حساب ليسكر الليبيري وإستهل مشوار الدفاع عن اللقب المحلي المحبب بالتعادل السلبي امام الامل عطبرة، كان لابد من إجابات شافية ﻹستفسارات الشارع الرياضي الأزرق، وذلك قبل المواجهة المهمة امام بطل توجو الاسبوع المقبل، لذلك اجرى “الموقع الرسمي” لنادي الهلال حواراً مع المهندس محمد عبد اللطيف هارون عضو المجلس ورئيس القطاع الرياضي الذي أفادنا بالإجابات التالية، فمعا نتابع..

 

س/ فلتكن بداية حوارنا هذا باشمهندس هارون من تعثر الهلال الأخير أمام الأمل بعطبرة..؟

بداية سعيد أن أطل لجماهير الهلال عبر موقع نادينا ولحسن الحظ أن مباراة الأمس كانت متلفزة، وقد شاهدها الجميع حيث كان واضح جداً الاداء المهزوز لحكم الوسط والمساعدين، وذلك من خلال عكس العديد من الحالات مما أربك سير المباراة تماماً، أعتقد أن قرار الحكم بطرد جيوفاني كان ظالم جدا، وحكم المباراة تقاضى عن حالة إعتداء بدون كرة على ذات اللاعب، وهذا يؤكد ان معضلة الكرة السودانية ما زالت قائمة في التحكيم.

 

س/ تعرض الهلال لظلم تحكيمي كبير في الموسم الماضي والفريق دشن البطولة المحلية بذات السيناريو، ما تعليقك…؟!

صراحة أداء التحكيم حاجة غريبة جداً، إستبشرنا خيرا بقدوم الاتحاد الجديد، ولكن لا يزال نفس الوضع والظلم يقع على الأندية خاصة التي تلعب خارج أرضها، لن نسكت على مثل هذه الممارسات والأمانة العامة في نادي الهلال مؤكد أنها سترسل خطاب شديد اللهجة للإتحاد السوداني لكرة القدم واللجان القائمة على أمر إختيار حكام المباريات، لا بد من وجود حل لهذه المعضلة فكرة القدم عبارة عن مثلث يتكون أضلاعه من جهاز فني ولاعبين وتحكيم، هم من يديرو المباراة وأي خلل في اضلاع المثلث يؤدي لتغير في النتيجة..

 

س/ أيعني هذا أنك تحمل طاقم التحكيم أمر التأثير في مباراة الأمل عطبرة..؟

الحكم إرتكب خطأ مؤثر في المباراة، مدافع الأمل الذي إعتدى على جيوفاني كان يستحق الطرد والغريب أن حادثة الإعتداء وقعت بالقرب من المساعد الأول، ليس التحكيم وحده السبب في تعثر الهلال بل بدورنا نتسأل كيف يسمح الاتحاد باداء مباريات بملعب استاد عطبرة وهو بهذا الشكل،

 

س/ تنتظركم مباراة محلية بنكهة أفريقية مساء الجمعة أمام هلال التبلدي..؟

نعم بكل تأكيد، الجهاز الفني يعرف جيداً أن الفريق سيلتقي بفريق كبير لديه العديد من العناصر الدولية في صفوف المنتخب ونتائجه الجيدة تؤكد ذلك، هلال الابيض اصبح من اندية القمة في السودان، ومواجهة الجمعة هي بالنسبة للهلال خير اعداد للمشوار الأفريقي, خاصة ان المدرب فارياس اراح بعض العناصر في مباراة الامل عطبرة لتجهيز بدلاء في مستوى الاساسيين، ثم ﻹراحة بعض الأساسيين للاستحقاقات القادمة، ومؤكد ان الجهاز الفني الممتاز يدرك أهمية بطولة الممتاز، حيث أنها من الأولويات الأساسية ولن يكون هنالك تفريط بها.

 

س/ الهلال يتأهب لخوض مواجهة مصيرية أمام فريق الموانيء التوجولية..؟

حقيقة بدأنا مبكراً للإعداد لهذه المباراة التي ستلعب الاسبوع المقبل بالعاصمة لومي، لوجستياً على صعيد مجلس الادارة والجهاز التنفيذي لنادي الهلال بقيادة الامانة العامة بدأت تجهيزات سفر البعثة التي ستغادر مطلع الاسبوع المقبل لتوجو، المباراة مهمة لانها تمثل مفتاح العبور لمرحلة المجموعات في المسابقة الأفريقية، مهم جداً أن نضع الف حساب لبطل توجو الذي اقصى ليوبارد الكنغولي اكثر الاندية المتمرسة في أفريقيا من خلال مشاركاته في دوري الأبطال والكونفدرالية، لذلك هو فريق كبير لا مجال للتقليل من مواجهته في دوري أبطال أفريقيا، وقد أوصلنا رسالتنا هذه للجهاز الفني واللاعبين وسيكون هنالك زيادة في الهمة لبلوغ الغايات وخطف بطاقة الترشح لمرحلة المجموعات.

 

س/ هل نجح القطاع الرياضي في توفير معلومات عن هذا الفريق ومدها للبرازيلي فارياس..؟

نعم.. لدينا معلومات عن فريق توجو بورت وقد أخطرنا بها الجهاز الفني بقيادة المدرب البرازيلي سيرجيو فارياس، كما لدينا معلومات عن توجو وملاعبها وكل الاشياء التي تهم فريق الكرة قبل مواجهة ذهاب الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أفريقيا الإسبوع المقبل.

 

س/ مؤخراً إتجه القطاع الرياضي لفرض عقوبات على اللاعبين بسبب الحوارات الصحفية..؟!

لدينا في القطاع الرياضي سياسات تتعلق بالحوارت الصحفية، نظام القطاع الرياضي في نادي الهلال يمنع تماما إجراء حوارات مع اللاعبين ولكن يمكن أن تجرى الحوارات مع أعضاء الجهاز الفني عقب أخذ الإذن المسبق من القطاع الرياضي عن طريق المكتب الإعلامي.

خلافاً لذلك اذا كان الحوار تم بمعرفة اللاعب فسيتعرض مباشرة لعقوبة، العقوبة هي الخصم وهنالك لائحة تنظم مثل هذه الإمور، بالنسبة لي الحديث الخاص للاعب ينبغي أن يكون في الميدان وليس في الصحف.

 

س/ على ذكر الصحف الرياضية، كيف يتعامل هارون مع الإنتقادات وهل هو راضٍ عن دور الصحافة..؟!

الصحافة الرياضية على صعيد الخبر والتحقيقات الصحفية أصبح دورها ضعيف، ليس هنالك حيادية حتى في نقل الاخبار بكل صراحة، حسب ما قرأت في الصحافة ان الخبر مقدس، حتى في حالة أعمدة الرأي هنالك اقلام نحترمها جداً ونقدرها بمهنية ونستفيد من أرائها في التطوير وإن كان نقدها صعب، ولكن اي عمود رأي صحفي يتطرق لامور فنية لا نتطرق له لانه ليس من اختصاصنا، وبصراحة بعض الكتاب انحرفوا في كتابة الراي للاجندة الشخصية وفي النهاية يمارسون السقوط بسبب عدم المراعاة للآخرين، على الانسان أن يضع في حسبانه “ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد”.

ورسالتي للإعلام الرياضي تتمثل في النهاية أن يكون النقد بناء وهادف.

 

س/ ما هي الصعوبات التي تواجهكم في القطاع الرياضي بنادي الهلال..؟

القطاع الرياضي بنادي الهلال يعمل بتماسك كبير حيث أن الجميع كتلة واحدة سواء جهاز فني أو إداري أو حتى اللاعبين، كلنا اسرة واحدة ولا تواجهنا أي صعوبات فقط أتمنى أن يكون تقييم العمل في القطاع الرياضي بنهاية الموسم.

 

س/ هل نتوقع أن يصدر القطاع الرياضي عقوبة في حق جيوفاني بسبب البطاقة الحمراء الأخيرة..؟

لا، بالنسبة لنا نرى أن جيوفاني لم يرتكب أي خطأ، اقصى ما يستحقه كان بطاقة صفراء لذلك لن نفرض عليه أي عقوبة، بل سنتحدث معه حتى لا يمثل الأمر بالنسبة له أي ضغوطات نفسية، في كينيا فرضنا عقوبة على المهاجم البرازيلي بسبب إعتدائه على لاعب الخصم بالضرب بدون الكرة، ولكن في المباراة الأخيرة أمام الأمل عطبرة لم يكن جيوفاني يستحق الطرد.

 

س/ جماهير الهلال تريد أن تعرف موعد عودة نزار حامد بعد الغياب..؟
اللاعب نزار حامد لا يزال يواصل جلسات التأهيل بالعاصمة المصرية القاهرة عقب العملية الجراحية، نحن على إتصال به وننتظر إنضمامه لتخضيرات الفريق الأول يوم (20) مارس المقبل.

 

س/ وماذا عن المدافع عمار الدمازين..؟

عمار الدمازين سيغادر هو الآخر للعاصمة المصرية لمقابلة الأخصائي وإجراء بعض الفحوصات، خاصة وأن اللاعب لم يتماثل تماماً للشفاء من الإصابة التي تعرض لها في كينيا.

 

س/ رسالة يحب هارون توجيهها لجماهير الهلال..؟

جمهور الهلال يقدر الجهد المبذول ويعرف تماماً ان الفريق بالالاتفاف حوله يستطيع أن يحقق النتائج المطلوبة، جمهور الهلال مثال للجمهور المثالي والواعي، تابعت ردود افعالهم على نتيجة نتيجة التعادل السلبي الأخير أمام الأمل، وللأمانة الجمهور اتقبلها بطريقة مدهشة تعكس مدى الوعي لدى الجمهور، رسالتي لهم تتمثل في ضرورة توفير المزيد من الاهتمام ودعم اللاعبين، الجماهير موعودة ان شاء الله بموسم استثنائي.

 

س/ كلمة أخيرة..؟

شكراً “موقع الهلال الرسمي” على الاداء المتميز والاستمرار في تمليك الحقائق للجماهير الهلالية اولاً بأول، كما أتمنى أن يحرص جمهور الهلال على دعم اللاعبين في المرحلة المقبلة.