كتب: أنس محمد احمد – تصوير: محمد اسماعيل

وصف الروماني ايلي بلاتشي، المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي الهلال، في حديثه خلال الندوة الصحفية التي أعقبت مباراة فريقه امام الخرطوم الوطني ، والتي جرت احداثها على ملعب استاد الهلال عشية الأربعاء، في اللقاء المؤجلة من القسم الأول للدوري الممتاز، وصف الاداء بشكل عام بالجيد، من واقع الفارق بين الطرفين في روليت الممتاز، حيث يتصدر الهلال برصيد (43) نقطة فيما يحتل الخرطوم الوطني المركز الثالث برصيد (33) نقطة.

وقال: اذا كنا نجحنا في احراز ضربة الجزاء بالاضافة الى الهدف الذي احرزناه عن طريق محمد احمد بشير بشة فان اللقاء كان سيكون افضل بالنسبة لنا، لعبنا بثلاثة مهاجمين، وكانت فلسفتنا مبنية على تواجد خمسة مهاجمين لحظة الهجمة، بتشكيل اضافة عددية للمقدمة الهجومية ودعمها بالصورة المثلى، قبل الهدف كنا نلعب بشكل مريح لحد كبير، ولكن بعد احرازنا الهدف، عمل الخرطوم للتقدم بكلياته، من واقع انه ليس لديه مايخسره، لذلك عمل على اللعب بقوة وشراسة في كافة الاتجاهات، بحثا عن التعادل ، بالنسبة لنا عقب احراز الهدف لاحت لنا نحو ثلاثة فرص، كان بامكاننا ان نحسم بهم المباراة بأفضل مايكون، ومضاعفة الغلة العددية من الأهداف، طبيعة كرة القدم ان تواجه العديد من الخصوم وبمستويات متبانية.

وقال: شاهدت الخرطوم الوطني قبل المباراة ولكنه لم يلعب بذات الاستراتيجية.. ونفى الروماني ان يكون قد قام باجراء التبديلات ردا على تبديلات الخرطوم الوطني، مؤكدا انه قام بها من اجل تحسين الاداء في الفريق، كما برر اشراك الطاهر الحاج في وسط الملعب، وعدم تقديم أطهر للوسط، الى ان اطهر كان يؤدي بشكل جيد في وظيفته، ويقوم بواجباته الدفاعية والهجومية بشكل مميز، لذلك لم يرغب في تحويله للوسط، منوها الى ان الطاهر الحاج قد شارك في موقع عزيز شيبولا.. وزاد: فضلت اشراك الطاهر الحاج لانه لاعب رشيق ومرن، ويمكنه ان يساهم في مساعدة اطهر في الجانب الدفاعي، اضافة للقيام بواجباته الهجومية بالصورة المثلى التي تخدم الفريق.

ويرى الروماني ايلي بلاتشي انه يحتاج الى وقت لاعداد الفريق بشكل افضل، وذكر ان مباراة المريخ قائمة بذاتها، وان المريخ يمكن ان يظهر بشكل اقوى من الخرطوم الوطني.

وقال بلاتشي: تواجد ثمانية عناصر رفقة المنتخب الوطني السوداني، كان له تأثيره على فترة الاعداد، وقد تحدثت مع اللاعبين في جانب الاعداد وتنفيذ الاستراتيجية التي ارغب فيها، وأكدت لهم اننا سنقوم بعمل كبير عقب الفراغ من مباراة الخرطوم الوطني ولقاء الديربي امام المريخ، نعمل على تنفيذ الكثير من الأشياء التي نرغب فيها، من واقع الفترة الزمنية التي سنجدها عقب المباراتين المقبلتين.. وواصل: كانت هناك العديد من الجوانب الايجابية التي خرجت بها من مباراة الخرطوم الوطني، وكذلك كانت السلبيات حاضرة وكثيرة في اداء الهلال، وهو مانعمل لتصحيحه في الحصص التدريبية المقبلة، وسنمنح اللاعبين بعض الجمل التكتيكية الجديدة.

وأكد الروماني ايلي بلاتشي انه يحترم ويقدر دور الاعلام بصورة عامة، وانه متاح بالنسبة لهم لطرح الأسئلة والاجابة عليها، بالتنسيق مع القطاع الرياضي ودائرة الكرة، وشدد على ضرورة تقصي الحقائق في جميع ماينقل عنه.