وقع نادي الهلال اتفاقية توأمة مع نادي السد القطري صباح اليوم بمقر النادي بدوحة العرب  امتداداً لسلسلة نجاحاته الادارية بمعسكر الفريق بقطر وسط أجواء احتفائية كبرى من النادي المضيف وسط حضور رسمي ممثلاً في الباشمهندس الحاج عطا المنان رئيس لجنة التسيير , الوزير المفوض عبد الدائم البشير القائم بأعمال السفارة لجمهورية السودان بقطر بحضور الوفد الإداري لبعثة الهلال بقيادة الجنرال حسن محمد صالح مدير العلاقات العامة , الباشمهندس عاطف النور مدير الكرة وشهاب مغاربة المنسق الإعلامي و رابطة الهلال بالدوحة بالإضافة لقدامى لاعبي الفريق كابتن شوقي عبدالعزيز , منقستو , جمال كدوس وحمدان حمد .015 20140126_223141_17 001 002 003 004 005 006 007 008 009 010 011 012 013 014

بينما مثل نادي السد المضيف كل من السيد ناصر العلي نائب رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلسه بالإضافة لنجم الأهلي السوداني ونادي السد حسن عثمان دقدق السابق ومهندسي الصفقة الأستاذ محمد ميرغني وكابتن الهلال السابق منقستو .

افتتحت الاحتفالية بتوقيع التوأمة بين الناديين مثل نادي السد السيد ناصر العلي نائب رئيس النادي بينما مثل نادي الهلال الباشمهندس الحاج عطا المنان رئيس لجنة تسيير النادي.

كلمة نائب رئيس السد

 ابتدر السيد ناصر العلي كلمته للحضور مرحباً بهم في دوحة العرب وقلعة الزعيم السداوي مقدماً تحية من قطر للشعب السوداني الشقيق راجعاً بالذاكرة لأواخر الخمسينات مشيراً الى ان السودانيين كان لهم الفضل في تطوير كرة القدم في الوطن العربي خاصة دولة قطر التي شهدت وفود لاعبي سودانيين كبار الذين قدموا جهدا جبارا لنهضة الرياضة وهم اليوم يردون الوفاء والشكر في هذا اليوم التاريخي عبر  توقيع التوأمة بين الزعيمين الكبيرين. مؤكداً بانه يطلق على نادي الهلال لقب الزعيم ورجاله زعماء وهم أكثر سعادة بتواجدهم في قطر والسد.

وأوضح العلي بان هذه الاتفاقية ستفعل من الغد وانهم سيحافظون عليها تماماً عبر زيارتهم للسودان والالتقاء بشعب الهلال الكريم وبدورهم سيسعون للتعاون المشترك بشكل عام وكل شيء يخص الرياضة وإقامة مدرسة سنية ستعمل على تأهيل الأجيال بالإضافة لتبادل الخبرات واستضافة المعسكرات التي تشمل كل الأنشطة الرياضية .

ووجه العلي رسالة للجماهير السودانية الهلالية بان نادي السد يفتح ابوابه وقلبه قبله لهذا الجمهور الراقي المحترم متمنياً رؤيتهم في ملاعبه وانهم يخصصون يوماً خاصاً بالنادي للسودانيين. خاتماً حديثه ببيت الشعر العربي ياضيفنا لو جئتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل.

كلمة رئيس الهلال

بدوره القى الباشمهندس الحاج عطا المنان رئيس لجنة تسيير نادي الهلال كلمة رحب فيها بالجميع مشيداً باهل قطر قيادة واراده وشعب لكرم الضيافة وحسن الاستقبال والحفاوة التي وجدوها قائلاً هم اخوة لنا في كل شيء أبناء رحم وعمق وقمة وقيمة وتمدن شاكراً ما قاموا به تجاه بعثة الهلال المقيمة في قطر وتجاه كل اهل السودان الذين استضافوهم في الدولة الشقيقة .

وواصل حديثه قائلاً : قطر الان مفخرة ومحط انظار للعالم الاسلامي والعربي في كل المنطقة ذلك لانها تقوم بادوار دبلوماسية وسياسية والان رياضية توجت باستضافة كأس العالم 2022 بقطر , ونحن  تشرئب اعناقنا منذ هذه اللحظة ونتطلع لرؤية العالم يجتمع في دولة قطر لمشاهدة تلك الاحتفالية ولتغيير تلك النظرة في كل المنطقة .

وسرد الباشمهندس تاريخه مع قطر بانه حضر في تسعينات القرن الماضي عندما كان وزيراً للمالية لولاية الخرطوم ورأى بدايات النمو والتطور ثم أتاها مرات وفي كل مرة يلحظ طفرة عمرانية معمارية ولكن ما أعجبه في هذه الزيارة هو ماراه في مجال الرياضة من بنية تحتية غاية في الجمال والروعة مؤكدا بان قطر مؤهله من الان لاستضافة كاس العالم.

وحول التوأمة بين الزعيمين أوضح الباشمهندس بان لها ما بعدها وان كان الهلال هو زعيم الأندية السودانية فان السد هو زعيم وقائد ورائد وهرم في دوحة الخير وفي قطر. وانه سيرعى التوأمة وانزالها لأرض الواقع. مقدما الدعوة لرئيس وأعضاء مجلس إدارة السد وفريق كرة القدم لزيارة السودان لتسعد جماهير الهلال بهذا التواصل.

مشيدا في ختام حديثه بقدامى اللاعبين والاداريين من أبناء السودان الذين انضموا لنادي السد وكل الأندية وكل الاتحادات الرياضية بدولة قطر وكانوا شرف لنا وكانوا خير من يمثل بلاده.

فقرة التكريم

منح نائب رئيس السد القطري الباشمهندس الحاج عطا المنان عضوية نادي السد الفخرية وقدم العلي تكريما خاصاً لنجم السودان والسد القطري حسن عثمان الذي ظل يجسد الوفاء للسودانيين بنادي السد حيث ظل يعمل بالنادي لعشرات السنين.

وقدم الباشمهندس تكريما لنادي السد ممثلا في نائب رئيسه عبارة عن درعا لنادي الهلال وهدية رابطة الهلال بقطر بالإضافة لهدية خاصة لسعادة ناصر بن المبارك الذي بادله التكريم.طاف بعدها وفد الهلال برفقة أصحاب الضيافة على ارجاء النادي والملعب .

نبذه عن نادي السد

يعتبر نادي السد القطري علامة بارزة في ذاكرة الرياضيين وواحد من اهم واكبر الأندية القطرية التي حفرت اسمها باحرف من نور في سجل الإنجازات الرياضية القطرية والعربية والدولية ويظل حصوله على بطولة اسيا للاندية في كرة القدم عام 2011 هو اهم انجاز له .

تقلدت إدارة النادي أسماء عدة ابرزها سعادة الشيخ احمد بن جاسم آل ثاني وسعادة السيد محمد بن مبارك العلي وسعادة عبدالله بن حمد العطية وسعادة السيد ناصر بن مبارك العلي وسعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني واخيراً سعادة الشيخ محمد بن خليفة بن حمد آل ثاني الرئيس الحالي للنادي ..ويعتبر السوداني يوسف هو اول محترف في تاريخ النادي الذي تأسس عام 1969