حوار: عبد الرحمـن المـاحي

إراد الزعفوري.. إسم بدأ يتداول خلال الأيام الماضية بشدة في الشارع الرياضي السوداني عموماً ومع نادي الهلال بصورة خاصة، وذلك عندما تولى التونسي مسؤولية الإشراف فنياً على فريق كرة القدم الأول بنادي الهلال عقب رحيل المدرب الوطني محمد الطيب “مورينهو” حيث أشرف الزعفوري فنياً على الهلال في مواجهتي الفريق أمام مريخ كوستي والشرطة القضارف مؤخراً، ليتسأل أنصار النادي عن طبيعة عمل هذا المدرب، وهل هو مدرب أحمال أم هو في الأساس مدرب فني يجيد تنفيذ العمل التكتيكي، لذلك كان لابد من أن نحمل كل تلك الأسئلة وغيرها ونضعها في طاولة المدرب التونسي إراد الزعفوري الذي أجاب على كافة الإستفسارات بمنتهى الشفافية والوضوح، فمعاً نتعرف أكثر عن قرب على هذا المدرب..

 

س: كابتن إراد الزعفوري مرحباً بك ورمضان كريم..؟

مرحب بيك، وسعيد بالإطلالة عبركم لجماهير نادي الهلال في هذا الشهر الفضيل، وكل عام والأمة العربية بخير إن شاء الله.

 

س: بداية جمهور الهلال يريد أن يعرف أكثر من هو الزعفوري..؟

أنا إراد الزعفوري، مدرب تونسي كلفت من الجامعة التونسية لكرة القدم بأعمال بدنية في وقت سابق، كما أنني خريج أكاديمي تربية رياضية وعملت كأستاذ في كرة القدم وحاصل على الرخصةa) ) من الإتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” كما أنني عملت كمدرب مساعد لمنتخب الشباب التونسي والمنتخب الأولمبي والأول، ولدي كورسات وشهادات من الفيفا.

س: ما هي أبرز الأندية التي عملت بها..؟

عملت في أندية الرائد السعودي وكذلك الفتح السعودي، وحققنا نتائج جيدة وعملت في هذه الأندية كمدرب مساعد وكذلك مشرف على الأحمال وايضاً عملت في قوافل قفصة.

 

س: حدثنا كيف بدأت مفاوضات الهلال معك..؟

كنت في المانيا “محل إقامتي” وأخبرني وكيل اعمالي أن رئيس نادي الهلال يرغب في الحصول على مدرب صاحب خبرة في العمل البدني والفني ومؤهل أكاديمياً.

 

س: هنالك العديد من الأسماء التونسية التي عملت بنادي الهلال، هل تتواصل معهم..؟

أعرف نبيل الكوكي وقد إجتزنا معاً امتحان الرخصة الأفريقية ((a ولكنني لم اتواصل معه، حاولت جاهداً التواصل مع مهدي بن حافظ للتعرف أكثر على الأجواء في السودان ولكنني نجحت في التواصل معهم عقب وصولي للخرطوم، وحقيقة سمعت كلام “باهي” عن الهلال وجماهيره وشاهدت ذلك.

 

س: خلال مقابلة تلفزيونية سابقة تحدث الزعفوري بأنه مدرب تونسي مكلف بالإعداد البدني..؟

نعم هذا صحيح، أنا في الأصل مدرب ولدي الشهادات والخبرة التي تسمح لي بأن اكون مدرب لاي فريق، لكني في الكثير من الأحيان أميل للعمل كمدرب للأحمال البدنية وفي أحيان أخرى تجدني مهتم بالإمور الفنية.

 

س: عقب رحيل المدرب محمد الطيب أشرفت على فريق الكرة فنياً وحققت نتائج إيجابية..؟

النتائج الإيجابية التي تحققت مؤخراً لم يحققها إراد الزعفوري لأنني لا أملك عصى سحرية في تحقيق النتائج، بل تحققت بفضل العمل المشترك للادارة والجهاز الفني، ووفقني ربي في الوصول للتوليفة المثالية وسنسعى في قادم التمارين لتجويد العمليات الفنية التكتيكية وتجهيز الفريق بصورة مثالية.

 

س: أيعني ذلك أن الزعفوري في الأساس مدرب فني..؟

في الاصل أنا إختصاصي الاول هو كرة القدم، كما ذكرت لك تخرجت من المعهد الرياضي كاستاذ لكرة القدم فنياً وبعد ذلك كان لابد من المواصلة والتجويد والإهتمام بالتفاصيل البدنية.

 

س: ما هو الفرق بين الإعداد البدني والإعداد الفني التكتيكي..؟

هنالك فرق طبيعي، كرة القدم العصرية تعتمد في الأساس على التكوين البدني ومن ثم الفني التكتيكي ثم النفسي، لذلك لاعب كرة القدم الجيد بطبيعة الحال يعرف جيداً كيف يحافظ على اللياقة المكتسبة بدنياً في تقديم مستوى فني جيد، أحرص بدوري في كثير من الأحيان في الإستفادة من تكويني الأكاديمي وخبرتي المكتسبة في تحقيق توافق بين هذه المكونات لتحقيق النتائج المطلوبة.

 

س: ماذا سيكون وضع الزعفوري حال إستقدم الهلال مدير فني أجنبي..؟

الرأي في نهاية المطاف يرجع لمجلس الادارة، المجلس من يحدد دوري الوظيفي في الجهاز الفني.

 

س: كيف تنظر لحظوظ الهلال في التأهل من مجموعته الكونفدرالية..؟

حظوظ الهلال في التأهل لا تزال قائمة، المطلوب فقط تحضير الفريق للمباريات المتبقية بشكل جيد، نحن نلعب في مجموعة تضم أندية من أفريقيا ليست من أوربا وليست بأفضل من الهلال مع كامل إحترامنا لها، لا تزال أمامنا (4) مباريات ويمكن للهلال أن يحقق الفوز في جميع المباريات القادمة، نظرياً الهلال يمكن أن ينافس بالروح القوية والرغبة في الترشح من هذه المجموعة كما يمكن للهلال تحقيق لقب “الكونفدرالية” في ظل الإهتمام الإداري والجماهيري.

 

س: ما تقيمك لشكل الفريق من خلال إشرافك فنياً على مواجهتي الهلال أمام مريخ كوستي والشرطة القضارف..؟

الوقت لا زال مبكراً لتقييم فريق الكرة من مباراتين، التقييم يحتاج لفترة معينة والأهم أن نضع التصورات والمعالجات للفريق حتى يظهر بشكل أفضل، في بقية المباريات.

 

س: الزعفوري نفض الغبار عن “بشة الصغير” من نتوقع أن يكون اللاعب القادم..؟

صدقني مجموعة اللاعبين الموجودة في الهلال كلها مميزة، اللاعب الذي أجده حاضر بدنياً وفنياً وذهنياً سيجد طريقه للتشكيلة، الكرة في ملعب اللاعبين وبدوري لن أجامل في إختيار العناصر التي ستخوض المواجهات.

س: المدرسة العربية في التدريب تعاني ظلم كبير..؟

المدربين العرب متى ما خدموا ووجدوا فرصتهم كافية، يثبتوا جدارتهم، على سبيل المثال لدينا في تونس نبيل معلول الذي حقق نتائج إيجابية فشل حتى الأجانب في تحقيقها.

 

س: تنتظركم مباراتين في غاية الأهمية قبل “دوري النخبة”..؟

نعم، لدينا اليوم التمرين الرئيسي ومنه سأركز على العناصر التي سترافق بعثة الهلال للمواجهة القادمة، من يثبت رغبته في المشاركة بصورة أفضل في التمارين سيجد الفرصة للمشاركة في المباريات، هكذا أمنح الفرص لأن العطاء عندي بالأداء في التدريبات والتنفيذ السليم للإستراتيجية الفنية التكتيكية وسنعمل على تحقيق الإنتصار في المواجهتين.

 

س: ما هو رأي الزعفوري في الإنتدابات الأجنبية الأخيرة..؟

إلتقيت بالعناصر التي تم إنتدابها مؤخراً في التمرين الذي سبق مواجهتنا للشرطة القضارف وتعرفت عليهم، الثلاثي يمتاز بتكوين جسماني مميز، وسنحرص على مساعدتهم في الانسجام مع المجموعة وتجهيزهم بدنيا وفنياً ومن ثم سنقيم أدائهم، وأعتقد أن الثلاثي سيشكل إضافة كبيرة للهلال قبل إستئناف مباريات مرحلة المجموعات لمسابقة الكونفدرالية.

 

س: كلمة في حق رئيس نادي الهلال..؟

أنا سعيد جداً بالإشراف فنياً على فريق الهلال، والعمل مع رئيس نادي بقامة الدكتور أشرف الكاردينال هذا الرجل للأمانة يبذل مجهود جبار وأتمنى مساعدته من الجميع حتى تتحقق نتائج مثالية لفريق الكرة، قد يظن البعض أن حديثي هذا للتقرب من الرئيس والحفاظ على منصبي الحالي لكنني لا أتملق، ولو كان الكاردينال يرأس أحد الأندية التونسية بهذا الصرف المالي الكبير لوجد دعم الجميع نتيجة المجهود الجبار الذي يبذله.

 

س: كلمة أخيرة كابتن إراد..؟
شكراً  ليك، وأتمنى التوفيق للهلال خلال هذا الموسم، كما أتمنى المزيد من الدعم الجماهيري للفريق في المرحلة المقبلة.

 

 

لا تعليقات